نموذج جيرلاك وايلي



نموذج نموذج جيرلاش وإيلي Gerlach & Ely :
يركز هذا النموذج على أن المعلم هو محور ومقوم العملية  التعليمية، وليس مجرد الناقل للجوانب التعليمية فقط
شكل النموذج وخصائصه:
يعتمد هذا النموذج الشكل الخطي، وهو مكون من ثلاث مراحل أساسية هي:
1- تحديد المحتوى.
2- تحديد الأهداف.
3- تقويم السلوك.
وعند تفصيل هذه المراحل الرئيسية نجدها تنقسم إلى عشر خطوات.
الشكل التالي يعرض تخطيط هذا النموذج:
شكل نموذج جيرلاش وإيلي للتصميم التعليمي
مكونات النموذج:
يتكون النموذج من ثلاثة مراحل أساسية يتم تقسيمها إلى عشر خطوات:
1- تحديد الأهداف التربوية:
يتم في هذه المرحلة تحديد الأهداف التربوية للموضوع المطلوب تدريسه.
2- تحديد المحتوى:
يراعي تغطية الأهداف، ومناسبة خصائص المتعلمين.
3- تقرير وقياس السلوك المدخلي للمتعلمين قبل التدريس، ويتحقق عن طريق إجراء بعض الاختبارات والمقاييس:
- اختبارات قبلية تحصيلية
- مقياس اتجاهات علمية
- المناقشات والأسئلة الشفوية
4- تحديد استراتيجية التدريس:
يتم في هذه المرحلة تقرير استراتيجية التدريس وتكنولوجيا التعليم للموضوع المطلوب تدريسه.
5- تنظيم المجموعات للتعلم:
يتم من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، والاستعانة ببعض الأجهزة التقنية مثل الحاسب الآلي وجهاز العرض الفوق رأسي.
6- تحديد وتوزيع وقت التدريس:
يتم وضع خطة زمنية لتدريس الموضوع، تتضمن:
- عرض العرض النظري
- التطبيق العملي
7- تخصيص المكان وتنظيمه:
8- التنظيم السيكولوجي:
يتم في هذه الخطوة:
- تجهيز بعض المراجع المتعلقة بموضوع الدرس
- تحضير برنامج كمبيوتر
9- تقويم الأداء:
يتم في هذه الخطوة:
- تطبيق اختبار التحصيل البعدي
- مقياس الاتجاه البعدي
- ملء بطاقة الملاحظات
10- تحليل نتائج التغذية الرجعية
يتم عن طريق:
- التقويم المستمر المبدئي
- التقويم التكويني
- التقويم التجميعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق