تطبيق درس على النموزج العام



النموذج العام  ADDIE
أهداف الدرس : تعريف الطالب بمكونات الحاسب الآلي  ( الصف الأول الإعدادي )
مخرجات : التميز بين وحدات الإدخال والإخراج ( المعوقات – وجود تشابه في الأجزاء )
المهام : تركيب مكونات الجهاز  ( وضع كل جزء في المكان الصحيح )
التصميم :
تعريف كل جزء من مكونات الحاسب الآلي مع التعريف بين كل جزء وآخر في 10 سطور مع رسم توضيحي لكل جزء وكتابة البيانات عليه وذلك في مجموعات فردية وجماعية للمنافسة فيما وصلوا إليه حتي يتعاونوا في نشر المعرفة بينهم ومساعدة البعض مع إستخدام العصف الذهني والمشاركات وإستخدام التسجيلات الصوتية والأشكال التي تم تصميمها لأجزاء الحاسب .
التطوير :
أخذ الرسوم والتسجيلات والأشكال التي صمموها ووضعها في حقيبة حتي تكون حقيبة تعلمية وكذالك الصور والبنات ومواقع الإنترنت حي توضع علي الحاسب الآلي وذالك بعد تحويلها إلي نظام رقمي ورفعها علي الإنترنت حتي تكون متاحة للجميع وتكون أكثر أماناً وسهولة التعديل والحذف عليها بسهولة ويمر التعامل مع أكثر من شكل صور وفيديو ونصوص وعروض وغيرة مستخدم جهاز الحاسب وأساسات العرض أو الهواتف الذكية .
التنفيذ :
التناقش بين الطلاب وبعضهم البعض حول ما تم تصميمة من معلومات ومهارات أدوات لتصحيح ما يكون به أخطاء أو يوجد به ضعف وتقوية وتأكيد المعلومات الصحيحة حتي يتقنوا ما يعملوه ويحبوه ويستطيعون التفريق بين مكونات الحاسب الآلي وذلك من خلال الذي تعلموه من البرامج والعروض والنصوص والمشاركات والحقائب التعليمية وغيرها من مصادر التعلم حتي يوصلوا إلي مرحلة الإتقان والجودة وأخذهم زيارات ميدانية للمعامل والمصانع الخاصة بالحاسب الآلي حتي يتعرف علي كل جزء ويتفهمه ويعرف المهام المطلوبة منه .
وعمل إختبار لهم حتي نستطيع أن نتأكد من فهمهم للمعلومات ويستطيعون التواكب معها وتطويرها .
التقويم :
وفي ذلك نقيم مدى فهم الطالب لكل جزء والتعريف بين الأجزاء وبعضها البعض بحيث يكون التقويم مستمر في جميع المراحل حتي أن جميع الخطوات متراكمة علي بعضها البعض ويكون في الأول والوسط والخاتمة حتي يتأكد من فهم كل مرحلة وذلك يكون التقويم التكويني ثم يليه التقويم الختامي ويكون في العادة بعد تنفيذ الصيغة النهائية من التعليم والتعلم .   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق