تطبيق درس على نمزج جيرلاك وايلي



عنوان الدرس
تعرف علي الطباعة
بـالـلـمــــس
تصميم الدرس بإستخدام نموذج التصميم التعليمي
·                  جيرلاك وايلي
·                  المحتوي

المادة
حاسب آلي
موضوع الدرس
تعرف علي الطباعة باللمس

الصف : الأول الإعدادي
الأهداف السلوكية :
أ‌-                   المعرفية :
1-                أن نعرف الطباعة باللمس تعريفاً كاملاً .
2-                أن يذكر ثلاث من مزايا الطباعة باللمس .
3-                أن نستنتج متطلبات الطباعة باللمس من المعوقات التي تعرضت لها أثناء التطبيق العملي في التمهيد .
ب‌-              المهارية :
1-                أن يجلس الطالب بطريقة صحيحة أمام جهاز الحاسب الآلي .
2-                أن يضع الطالب يده بالطريقة الصحيحة علي لوحة المفاتيح .
ت – الوحدانية :
1-                أن يحرص الطالب علي السرعة والدقة في إنجاز العمل .
2-                أن نستشعر الطلبة علي أهمية تمارين جسدية لراحة العين والجسد من الجلسة الطويلة أمام جهاز الحاسب .
3-                إشعار أهمية الطالب بأهمية التعاون من خلال المجموعات الصغيرة .
تقدير السلوك المدخلي :
إستخدام نشاط وهو توزيع ورقة عمل تحتوي علي جملة واحدة علي جميع الطلاب لطباعتها بلوحة المفاتيح خلال دقيقتين من الزمن وملاحظة المعلم لأذكاهم ويتطلب من الطلاب ملاحة أدائهم من ناحية
معرفة أماكن الحروف وإتجاه النظر وسرعة الإداء وقلة الأخطاء وطريقة الجلسة أثناء الطباعة لإستثارة تفكير الطلاب عن موضوع الدرس ( الطباعة باللمس , أهميتها , ومزاياها , ومتطلباتها )



تقرير استراتيجيات التدريس
استراتيجية التدريس
ما يقوم به المعلم
ما يقوم به الطالب
الإستكشاف
تم التوضيح في السلوك المدخلي
تطبيق عملي + منافسة ما تم عمله
الإلقاء
العرض
المنافسة
يقوم المعلم بشرح طريقة الكتابة علي لوحة المفاتيح بالإستعانة بموضوع فيديو يشرح الطريقة الصحيحة للطباعة باللمس ومن ثم يتطلب منه تعريف مفهوم الطباعة باللمس بناء علي ما تم شرحه
الإستماع الجيد + المنافسة + تعريف الطباعة باللمس
الإلقاء
المناقشة والحوار
العرض
بعد إستيعاب الطلاب لمفهوم الطباعة باللمس يتم منافستهم في ماذا ؟
سيفيد إلتزامهم بهذه الطريقة ومن ثم توضيح مزايا الطباعة باللمس من خلال عرض تقديمي وسؤال الطلاب عن المزايا بعد عرض 5 دقائق
الإستماع الجيد + الإجابة علي السؤال المطروح
إلقاء منافسة إستكشاف
سؤال الطلبة عن المعوقات التي واجهتهم أثناء ....العمل في بداية الدرس

العرض
لعب الأدوار
الطباعة باللمس لتلاشي هذه المعوقات وعرض فيديو يوضح طريقة الجلسة الصحيحة أما جهاز الحاسب الآلي أثناء الطباعة باللمس ومن ثم تقليد أحد الطلبة بتوجيه المعلم طريقة الجلسة الصحيحة في مقدمة المعمل وكيفية اتجاه النظر وطريقة حركة الأصابع علي لوحة المفاتيح أمام بقية الطلبة وأن يقمن الطلبة بتطبيق كل خطوة مع المعلم ( 15 ) دقيقة
المنافسة + تقليد الطلاب للجلسة الصحيحة وإتجاه النظر وحركة الأصابع علي لوحة المفاتيح كما شاهدوا في مقطع الفيديو أما بقية الطلبة .................
المعلم
المعاوني
يقسم المعلم الطلاب الي مجموعات صغيرة مكونة من 3 , 4 طلاب توزع عليهم ورقة عمل نهائية ثم ارفاقها ويتطلب حلها بالتعاون فيما بينهم 10 دقائق
حل ورقة العمل بالتعاون مع بعضهم البعض في نفس المجموعة

·                    تنظيم المجموعات :
مجموعات صغيرة مكونة من 3 إلي 4 طلاب لحل ورقة العمل النهائية أثناء إستخدام إستراتيجية التعليم التعاوني لحل ورقة العمل النهائية .
·                    وقت التدريس :
زمن الحصة ( 45 دقيقة ) ثم نقوم بالآتي :
1-                شرح الدرس 34 دقيقة ثم تفصيلها في تقرير إستيراتيجيات التدريس .
2-                حل الطلاب لورقة العمل : 5 دقائق .
3-                متابعة الطلاب في حلهم ورقة العمل : 5 دقائق .
4-                إعطاء الواجب المنزلي : 1 دقيقة .



مكان التدريس
معمل الحاسب الآلي في المدرسة
مصادر التدريس
الكتاب المدرسي في شرح كامل الدرس
الفيديو الذي يتم عرضه في شرح تعريف الطابعة باللمس وكذلك الفيديو الآخر الذي يوضح طريقة الحلقة الصحيحة أمام جهاز الحاسب الآلي أثناء الطباعة باللمس ( ....إلكتروني )
جهاز عرض البيانات (Data Show) ثم إستخدامها أثناء عرض الفيديو والعرض التقديمي .
أجهزة حاسب آلي للطابعات ثم إستخدامها في العمل عليها أثناء التمهيد للدرس والتطبيق عليها لأحد متطلبات الطباعة باللمس ( حركة الإصبع ).
ورقة عمل في التمهيد توزع علي الطلبة تحتوي علي جملة واحدة ......( بالمرفقات ).
عرض تقديمي : إستخدام في عرض تعريف الطابعة باللمس المزايا والمتطلبات ( بالمرفقات ) .
ورقة عمل في التقويم النهائي تحتوي علي أسئلة شاملة لجميع محاور الدرس .
·                   تقويم الأداء
ﮮ إجابة الطلاب علي سؤال المعلم عن تعريف الطابعة باللمس .
إجابة الطلاب علي سؤال المعلم المتعلق بمزايا الطباعة باللمس .
تطبيق الطلاب عملياً لطريقة ...الصحيحة وإتجاه النظر .... الأصابع ....تطبيق المعلم والطلاب .
ورقة عمل نهائية تقيس مدي إستيعاب الطلاب للدرس ( يعرف علي الطباعة باللمس ) .
·                   تحليل ....
ﮮ ملاحة المعلم لأداء الطلاب والمشاركة الفعالة معها في الحصة وإستيعابهم للوسائل والإستيراتيجيات المستخدمة في الدرس تستطيع من خلالها عمل معرفة ...لجميع ما قامت به .
ورقة عمل نهائية تقيس فهم الطلاب لجميع أهداف الدرس .
الواجب المنزلي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق