كلية التربية
جامعة طنطا
تطبيق نموذج كمب KEMP علي وحدة (
الحاسب الآلي ومكوناته )
في تكنولوجيا التعليم
للصف الأول الإعدادي / الفصل الدراسي الأول
تحت إشراف
أ . د . سعاد شاهين
إعداد الطالب
عبد الحميد عادل
عبد الحميد حسن
1-
حاجات التعلم
بهدف برنامج تدريس الحاسب الآلي إلي تنمية مجموعة إحتياجات التعليم مثل :-
♣ الحاجة إلي تنمية قيمة الإنتماء لدي
التلاميذ .
♣ الحاجة إلي تنمية المسؤلية الفردية
والإجتماعية .
♣ الحاجة إلي تنمية قدرة التلميذ علي اختبار
أهداف ذاتية فردية .
♣ الحاجة إلي تنمية قدرة التلميذ علي الإتصال
والتواصل مع زملائه في مختلف الأماكن .
♣ الحاجة إلي تنمية قدرة التلميذ علي إعجابه
بالحاسب الآلي والتكنولوجيا الحديثة .
2-
الموضوعات مهام العمل والأهداف العامة :-
الموضوعات التي تتناولها وحده الحاسب الآلي ومكوناته :
أنواع الحواسب , أسباب دراستها , مميزاتها وعيوبها .
الأهداف العامة للحاسب الآلي :-
في نهاية دراسة هذه الوحدة ينبغي علي التلميذ أن يكون قادر علي أن الأهداف
المعرفية
يعطي تعريفاً صحيحاً للمفاهيم الآتية :
( حاسب آلي , وحدات إدخال , وحدات إخراج , معالجة , وحدات تخزين )
يحدد العوامل الطبيعية والبشرية التي أدت لظهور الحاسب الآلي وتطوره .
يعدد مكونات الحاسب الآلي
الأهداف الوحدانية :
♣ يقدر أهمية الحاسب الآلي كمصدر إقتصادي .
♣ يقدر أهمية الحاسب الآلي كمصدر للدخل القومي
.
الأهداف المهارية الفرعية :
♣ يميز بين الأنواع المختلفة لمكونات الحاسب .
♣ يرسم صورة توضيحية لمكونات الحاسب الآلي .
3-
خصائص المتعلم :-
♣ التلميذ لدية خبرة سابقة بالحاسب الآلي ومكوناته .
♣ عدد التلاميذ كبير مما يؤثر سلباً علي
إستيعاب التلاميذ للشرح النظري .
♣ العلاقات بين التلاميذ جيدة حيث يوجد بينهم
نوع من الإنسجام والتوافق .
♣ يوجد لدي التلاميذ بعض المواهب الخاصة مثل
الرسم والتمثيل .
4-
تحليل الموضوع وتحليل المهمة :-
موضوع البرنامج وحدة الحاسب الآلي وهي تتكون من ثلاث دروس كل درس له مجموعة
من المهام .
الدرس الأول :
أسباب إختراع الحاسب الآلي ونشأته .
الحاسب الآلي : هو جهاز إلكتروني إخترعه الإنسان وطورة من أجل مساعدته في
إنهاء عملياته بسهولة ويسر وينقسم الحاسب الآلي إلي جزئين :
مكونات Hard ware ꞉
Soft ware
Soft ware : هو نظام التشغيل سواء كانت
برامج أو نظم .
Hard ware : هو المكونات المادية من
وحدات إدخال وإخراج ومعالجة وتخزين .
أسباب إختراع الحاسب الآلي :
♣ السرعة في التعامل مع البيانات والدقة .
♣ المرونة والتعديل والحذف والوصول والدقة
والسرعة .
الدرس الثاني :
أنواع الحواسب
يوجد العديد من أنواع الحواسب :
♣ الحواسب الشخصية
♣ الحواسب النقالة
♣ الحواسب الذكية
♣ الحواسب المتطورة
♣ الحواسب الفائقة
♣ الحواسب الكمية
الدرس الثالث :
تنمية وتطوير الحواسب
توضح بعض المفاهيم الدخل القومي وهو إجمالي
الدخل القومي التي تحققه صناعة الحواسب في الدولة من تطوير وتصنيع وصيانة .
أهمية الحواسب لدي الدولة :
زيادة فرص العمل وحل مشكلة البطالة مصدر هام
للدخل القومي .
تطوير الحواسب وإنشاء جيل جديد متقدم .
أهداف صناعة الحواسب :
♣ زيادة الدخل القومي
♣ زيادة المصانع
5-
الإختبار القبلي :
سؤال التلاميذ عن مفهوم الحواسب وكيف يتأثر بالدخل القومي .
ما هو تطوير الحاسب ؟
6-
أهداف الدرس :
تم تقييم أهداف التعليم علي موضوعات البرامج حيث لكل موضوع أهداف محددة
بعد دراسة التلميذ لمقاومات الحاسب الآلي وتكنولوجيا الحاسب ينبغي أن يكون
قادر علي أن
♣ يحدد العوامل المؤثرة في الحاسب .
♣ يقدر أهمية الحاسب الآلي كمورد إقتصادي .
♣ يوضح دور الحاسب الآلي ومكوناته لدي
إقتصاديات البلاد الصناعية .
·
بعد دراسة التلاميذ لأنواع الحاسب في المدرسة
ينبغي أن يكون قادر علي :
♣ يميز بين الأنواع المختلفة للحواسب .
♣ يقدر أهمية الحاسب كمصدر قومي .
♣ يكون إتجاهاً إيجابياً نحو المحافظة علي
الحاسب .
·
بعد دراسة التلميذ للتنمية وتطوير الحاسب
ينبغي أن يكون قادر علي أن :
♣ يحدد أهمية الحاسب للإقتصاد .
♣ يقدر أهمية الحاسب .
♣ يحدد أهداف تنمية الحاسب .
♣ يفسر كيفية تنمية الحاسب وتطويرة .
♣ يعطي تعريفاً صحيحاً لمفهوم وحدات الإدخال
والإخراج والمعالجة والتخزين ومكونات الـ Hard ware ꞉
Soft ware
7-
القيام بزيارة مصانع وتجميع الحاسب الموجودة
في المنطقة .
♣ رسم صور توضيحية للحاسب ومكوناته مع إرشادات بتعريف كل قطعة .
♣ جمع صور لأهم وأحدث الحواسب الموجودة
والمتاحة لإستعمال الطلبة .
♣ تكليف الطلبة بعمل بحث عن كيفية تنمية
الحاسب الآلي .
8-
المصادر التعليمية :
♣ صور لحاسب آلي ( كمبيوتر ) موضح عليها تعريف كل جزء من الجهاز .
♣ الكتاب المدرسي .
♣ الحواسب الشخصية وخبراتها لديهم .
9-
الخدمات المساندة :
♣ موافقة إدارة المدرسة علي القيام برحلة لمصانع وتجميع الحاسب .
♣ موافقة مشرف الرحلة علي برنامج الرحلة
لتحقيق هدف الزيارة .
♣ موافقة أهالي التلاميذ علي إشتراك أبنائهم
في الرحلة .
♣ توفير رغبة لدي التلاميذ في رؤية أماكن
التصنيع والتجميع .
10-
تقويم التعليم :-
(
1 ) عرف كلاً من :
أ - الحاسب الآلي . ب –
المكونات المادية .
جـ - وحدات الإدخال والإخراج
والمعالجة .
( 2 ) ضع علامة صح أو علامة خطأ أمام العبارات
الآتية :
أ-
الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) يساعد الإنسان
علي أداء عمله بسهولة ويسر . ( )
ب-
لا يعد صناعة الحاسب مصدر للدخل القومي
. (
)
جـ - لا تهتم الحكومة بتطوير الشركات بالحاسب
الآلي ( الكمبيوتر ) . ( )
د- يعتمد الكمبيوتر علي نظم تشغيل
وبرامج تشغيل . ( )
( 3 ) أكمل :
أ-
تنقسم مكونات الحاسب الآلي إلي .... , ....
ب-
نهتم بالحاسب عن طريق .... , .... , .....
جـ - يعمل الجهاز الكمبيوتر بنوعين من البرامج
.... , ....
( 4 ) بم تفسر :
أ-
فوائد الحاسب الآلي للدولة .
ب-
إزدهار الحاسب الآلي .
جـ - تأثير الحاسب علي حياة المجتمع .
د – إهتمام الدولة بالحاسب الآلي .
( 5 ) إرسم الحاسب الآلي بالكامل مبين كل وحدة من
الوحدات .
( 6 ) أكتب مقال من ( 5 ) سطور عن كيفية تنمية
الحاسب الآلي .
( 7 ) قارن بين كلاً من :
الحاسب الشخصي , الحاسب المحمول .
الحاسب الذكي , الحاسب الكمي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق